17 يناير 2021

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

هذه أهم مخرجات مجلس جهة سوس ماسة في دورته العادية لشهر مارس

هذه أهم مخرجات مجلس جهة سوس ماسة في دورته العادية لشهر مارس

عقد مجلس جهة سوس ماسة يوم الاثنين 02 مارس 2020 بقاعة الاجتماعات بمقر ولاية جهة سوس ماسة ، دورته العادية لشهر مارس 2020، تحت رئاسة السيد ابراهيم حافيدي وبحضور السيد والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكاديرإداوتنان، وعمال أقاليم الجهة، مدراء المصالح الخارجية، رؤساء الغرف، رؤساء المجالس الإقليمية .
وقد اعتمد المجلس النقاط المدرجة بجدول أعمال الدورة والتي لامست عدة ميادين تندرج كلها في إطار مواصلة تنفيذ وتنزيل الإستراتيجية الجهوية التي تبناها المجلس ضمن برنامجه التنموي.
وفي مستهل أشغال هذه الدورة قدم السيد إبراهيم حافيدي رئيس مجلس الجهة كلمة تطرق فيها إلى أهمية انعقادها بعد الزيارة الملكية الميمونةلصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للجهة، والتي كانت مناسبة لإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية مهمة جسدت الإرادة المولوية من أجل إقلاع جديد للجهة للاطلاع بدورها الاستراتيجي كحلقة وصل بين شمال المملكة وجنوبها، كما قدم السياق العام الذي أطر إعداد جدول الأعمال مذكرا الحضور أنه يأتي في إطار تنزيل الاستراتيجية التنموية للجهة. كما يغطي محاور استراتيجية موزعة على الشكل التالي:

في الميدان المالـي:

صادق مجلس الجهة على برمجة الباقي من الفائض الحقيقي برسم السنة المالية 2019،على إعادة البرمجة في الجزء الثاني من الميزانية، على المخصصات المرصودة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وطلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي.
في الميدان الاقتصادي: التنمية السياحية، الربط الجوي، تربية الأحياء المائية، واللوجستيك.
من أجل إنجاز الدراسات والأشغال المتعلقة بتنمية القطاع السياحي خصوصا في المناطق الخلفية صادق مجلس الجهة علىاتفاقية شراكة مع شركة التنمية السياحية لسوس ماسة “التنمية السياحية لسوس ماسة”، وفي إطار تعزيز برنامج الرحلات الجوية، صادق مجلس الجهة على تعديلاتفاقيتي شراكة مع شركة العربية للطيران، وفي إطار دعم تعاونيات تربية الأحياء البحرية، صادق المجلس على ثلاثة مشاريع اتفاقيات،وفي إطار المخطط التوجيهي للمناطق اللوجستيكية على المدى القريب والمتوسط والبعيد بالجهة، صادق مجلس الجهة على مشروع الاتفاقية الجهوية المتعلقة بالمخطط التوجيهي للمناطق اللوجستيكية.

في الميدان البيئي، الطاقة المتجددة، والحماية من الفيضانات:

في إطار تعزيز النجاعة الطاقية وتطوير استعمال الطاقة المتجددة، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية مع وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، للحد من الفيضانات ومكافحة آثار الكوارث الطبيعية، صادق مجلس الجهة علىمشروعياتفاقيتين تهمانالحماية من الفيضانات بإقليم تارودانت.

في ميدان التنمية الحضرية، وإنجاز وتوسيع الطرق القروية:

صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية إطار تتعلق بتمويل وإنجاز برامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير (2020-2024)،وفي إطار مواصلة تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالجهة، صادق مجلس الجهة علىمشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز الطريق السريع الرابط بين المنطقة الصناعية لأولاد تايمة والطريق الوطنية رقم 10 على طول 8.4 كلم- إقليم تارودانت، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لتوسيع وتقوية الطريق الجهوية 102 وبناء قارعة الطريق الإقليمية 1800 بإقليم طاطا.

في الميدان الثقافي، والتعريف بالتراث:

ومن أجل المساهمة في تنظيم التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة ومركز سوس ماسة للثقافة، وإسهاما في المحافظة على المواقع الأثرية بالجهة، صادق مجلس الجهة على مشروعاتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مركز للتعريف بتراث المخازن الجماعية ايكودار بإقليم اشتوكةايت باها.
في ميدانالتكوين والتأهيل المهني:
من أجل الرقي بمجال التعليم وتوفير فضاء مناسب للتكوين الأولي لفائدة الشباب، وتفعيل برامج التكوين بالتدرج المهني،صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة من أجل توسيع مركز التكوين المهني بمدينة تزنيت، واتفاقية شراكة من أجل إنجاز الأشغال النهائية بمركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية بايت باها.

الميدان الاجتماعـي:

وفي إطار حماية وتعزيز حقوق الطفل، صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة مع جمعية قرية الأطفال المسعفين بأكادير، لتعزيز الخدمات المقدمة داخل القرية.
وقد تم تأجيل عرض تقرير تقييم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية المقرر بالجلسة الثانية إلى دورة لاحقة.
وفي ختَام أشْغال الدورة تقدم السيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة أصالة عن نفسه ونيابة عن مكتب وأعضاء مجلس الجهة، ببرقية ولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، تلاها كاتب مجلس الجهة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *