02 ديسمبر 2021

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

مهزلة في مستشفيات الرباط حسب تقرير حصيلته 10 مؤسسات صحية في حالة مزرية

مهزلة في مستشفيات الرباط حسب تقرير حصيلته 10 مؤسسات صحية في حالة مزرية

أصدرت هيئات نقابية تقريرا مفصلا يرسم صورة قاتمة عن واقع مستشفيات الرباط، مطالبة بضرورة تدخل عاجل وفوري من وزارة الصحة، لوضع حد لظروف المزرية التي تعيشها عشر مؤسسات صحية ما بين مدينة الرباط وسلا.

وقال التقرير الذي أصدره المكتب النقابي الموحد للجامعة الوطنية للصحة بالرباط، والمنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أن مختلف المؤسسات الصحية بالرباط وسلا وفي مقدمتها المستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، إضافة إلى المستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط، تعاني من الاختلالات وضعف الحكامة الجيدة، وتبدير الأموال, وفوضى تلف المكان,ناهيك عن الحشرات المتواجدة في كل مكان.

وأوضح التقرير أن المواطنين يعانون من الخدمات المقدمة في هذه المؤسسات الصحية بالعاصمة الرباط، في مقابل الصمت من الجهات المعنية، وغياب وزارة الصحة والمجالس الإدارية للمؤسسات الصحية، محملا إياهم جزءا كبيرا من مسؤولية هذه الفوضى، والتي تعرف تراكمات مند سنوات إلى يومنا هذا.
ويقول التقرير النقابي، إن المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، الذي يضم 10 مستشفيات كبرى بالرباط وسلا، أغلبها تحتضر نظرا للفشل الذريع في تدبير شؤون هذه المؤسسة الصحية الوطنية المهمة والتي يحج إليها المواطنون من مدن بعيدة طالبين العلاج.

ويرجع التقرير رداءة الخدمات الصحية في مستشفيات العاصمة، إلى النقص الحاد في الموارد البشرية من أطباء و ممرضين وتقنيين، وعدم توفر أبسط شروط مزاولة العمل، من آليات ومعدات طبية وقاعات الاستراحة والاستقبال والمرافق الصحية.
وسجل التقرير انعدام الأمن والسلامة بالنسبة لممرضي الصحة النفسية والعقلية، والفوضى العارمة في المستعجلات، خصوصا مستشفيات ابن سيناء، والرازي ، ومستشفى الاختصاصات ومستشفى الأطفال، كما نبه إلى خطورة انتشار الحشرات في هذه المراكز الاستشفائية.

كما سجل التقرير كذلك، حقائق صادمة عن النقص في الكواشف المخبرية وبعض الأدوية الجد الحساسة والمستعجلة في عموم المستشفيات، وتأخير إجراء العمليات الجراحية في العديد من المصالح  نظرا لوجود خلل في التدبير.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *