29 يناير 2022

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

مجلس عزيمان يقترح حل أزمة تمويل التعليم عبر الغاء مجانية التعليم الثانوي والعالي

مجلس عزيمان يقترح حل أزمة تمويل التعليم عبر الغاء مجانية التعليم الثانوي والعالي

      قرر المجلس الأعلى للتربية والتكوين عقب اجتماع جمعيته الأخير الذي انعقد بداية هذا الاسبوع رفع مقترح للحكومة يفيد بأن تسهم الأسر المغربية في تمويل دراسة أبنائها في المستوى التعليمي الثانوي والعالي، وذلك باعتباره هيئة استشارية تبدي الرأي للحكومة.

       وقد أدى الجدل الذي عرفه النقاش بخصوص التوصية في المجلس على الرغم من اشارتها إلى أن الأسر الفقيرة ستكون معفية من الرسوم الى خروج المجلس بصيغة توافقية عبر إنجاز دراسة تبين مدى مقدرة الأسر على المساهمة في تمويل المنظومة، عبر إقرار تدريجي للرسوم، انطلاقا من مبادئ التضامن، مع تحديد الاعفاءات تجاه الفئات الفقيرة. لكن ممثلي النقابات التعليمية، الممثلة في المجلس، كالنقابي علال بلعربي، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وأمينة ماء العينين، ممثلة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل في المغرب تحفظا على الصيغة مطلقا. معتبرين أن التوجه نحو فرض الرسوم على الأسر الغنية سيسقط في تناقض كبير، كون هذه الفئات المعنية بأداء الرسوم نادرا ما تكون مقبلة على المدرسة العمومية، بقدر ما تفضل تدريس أبنائها في القطاع الخاص.

     كما أوضحت آمنة ماء العينين النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية على صفحتها في الفايسبوك أن رأي المجلس الرسمي بخصوص مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين لم يصدر بعد. حيث ستعمل اللجنة المكلفة على ادخال ملاحظات واقتراحات الجمعية العامة التي شهدت نقاشا عميقا وحادا، لتحال بعد ذلك الصيغة الجديدة على مكتب المجلس الذي فوضت له الجمعية العامة المصادقة النهائية، ثم يعرض الرأي في الأخير على رئيس الحكومة.

    وتجدر الإشارة الى أن رئيس الحكومة المغربية المنتهية ولايتها قد طلب رأي المجلس بخصوص مشروع قانون إطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ويقضي القانون الداخلي بأن يرفع المجلس رأيه بعد شهرين من تلقيه طلب الحكومة، والذي لا يمكن احالته على البرلمان قبل مصادقة المجلس الوزاري عليه.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *