04 يوليو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

كتاب العقل العربي السياسي لمحمد عابد الجابري

كتاب العقل العربي السياسي لمحمد عابد الجابري

 

 

ثورات، نزاع، فوضى، صراع حول السلطة. كل هذه الأسباب وغيرها ستجعلك تقرأ هذا الكتاب للتعرف على العقل السياسي العربي. كيف يفكر وماذا يريد؟ وكيف يصل الى ما يريد؟ كل هذا وغيره يوجد في فصول كتاب العقل العربي السياسي للكاتب والمفكر المغربي محمد عابد الجابري.

خصص محمد عابد الجابري القسم الأول من الكتاب الثالث من مجموعته “نقد العقل العربي” لمدخل نظري منهجي عام: حيث يكشف الكاتب في البداية كل اوراق الباحث من حيث الأولويات المفاهيمية التي استعملها وهو يفكر في العقل السياسي العربي. محددا هذه المفاهيم في القبيلة والغنيمة والعقيدة، والتي يعتبرها من ثوابت العقل السياسي العربي ومحدداته.

  • فالقبيلة: بحسب الجابري، هي اسلوب في الحكم السياسي، يعتمد على ذوي القربى والعائلات بدل الاعتماد على ذوي الخبرة والمقدرة. وليس المقصود مجرد قرابة الدم، بل القرابات ذات الشحنة العصبية، من مثل: الانتماء إلى مدينة أو جهة أو طائفة.
  • أما الغنيمة: فهي ما يفرضه الغالب على المغلوب من إتاوات وضرائب. والمقصود هنا ما كانت الدولة تأخذه كجباية: الفيء والجزية والخراج.
  • أما العقيدة: فيقصد بها الاعتقاد والتمذهب سواء كان على شكل دين أو إيديولوجيا، إنه المنطق الذي يحرك الجماعة. يرتكز على رموز تأسس الإيمان والاعتقاد.

ليعتبر الكاتب القبيلة محركا للسياسة، والغنيمة جوهر الاقتصاد، والعقيدة دافعا للفعل وتبريرا للقمع.
اما القسم الثاني فقد تضمن اربعة فصول تتعلق بجوانب معينة من تجليات العقل، والممارسة السياسية العربية. وهي دولة” الملك السياسي” وميثولوجبا الامامة، ثم الحركة التنويرية واخيرا الايديولوجيا السلطانية وفقه السياسة. لينهي الجابري كتابه بخاتمة تجمع شتات الفصول العشرة في الكتاب.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *