10 يوليو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

رئييس الوزراء السابق فرانسوا فيون يفوز بفارق كبير في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي

رئييس الوزراء السابق فرانسوا فيون يفوز بفارق كبير في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي

   فاز رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرانسوا فيون بفارق كبير في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية عام 2017، ووفقا للنتائج الجزئية التي صدرت مساء يوم الأحد. وبعد فوزه المفاجئ في الدورة الأولى، نال فيون (62 عاما)، صاحب المشروع الاقتصادي الليبرالي نسبة 69,5 في المائة من الأصوات في الجولة الثانية، مقابل 30,5 في المائة لمنافسه رئيس الوزراء الأسبق ألان جوبيه، وفقا لنتائج 2121 مكتب اقتراع من أصل 10228.

   وكان عدد الناخبين المشاركين بالجولة الثانية، حسب “الجزيرة. نت”، ارتفع بما يتراوح بين 10 و15 في المائة مقارنة بالجولة الأولى، عند الظهيرة بالتوقيت المحلي. وقال رئيس اللجنة المنظمة لانتخابات حزب الجمهوريين تيري سولير لقناة “بي.أف.أم” إن الأرقام تشير إلى إدلاء 1.27 مليون ناخب بأصواتهم وفقا لإحصاء 67 في المائة من مراكز التصويت على مستوى البلاد.

   ويعتبر فيون ليبراليا مؤيدا للحلول الصادمة من أجل تقليص دور الدولة في الاقتصاد، ويتبنى برنامجا اجتماعيا محافظا. أما جوبيه الأكثر اعتدالا فيدعو إلى “إصلاحات في العمق” من دون صدمات. وينظر إلى هذه الانتخابات على أنها ستحدد على الأرجح رئيس فرنسا المقبل بسبب غياب منافس قوي من المعسكر اليساري الذي يجري هو الآخر انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحه أواخر يناير المقبل، وقد استقطبت الانتخابات التمهيدية للتيار اليميني أعدادا كبيرة من الناخبين من خارج صفوف أحزاب اليمين، إذ شارك نحو 4,3 ملايين شخص بالدورة الأولى الأحد الماضي، وتابع أكثر من ثمانية ملايين مشاهد المناظرة الأخيرة بين المرشحين مساء الخميس.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *