10 يوليو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

رئيس الحكومة المكلف عبد الاله بنكيران: قد نشكل حكومة وقد لا نتمكن من تشكيلها

رئيس الحكومة المكلف عبد الاله بنكيران: قد نشكل حكومة وقد لا نتمكن من تشكيلها

      قال عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المكلف أنه قد يشكل حكومة وقد لا يتمكن من تشكيلها. وأضاف في الكلمة التي ألقاها أمام اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية في الخامس من هذا الشهر الجاري، والتي تم بثها مساء يوم أمس الاثنين أن تشكيل حكومة جديدة مهم ولكن احترام المبادئ والقيم أهم.

    كما شدد بنكيان على كونه لن يقبل من أي كان أن يهين إرادة الناخبين ويتصرف كأنه هو رئيس الحكومة، مؤكدا على أن عدم احترام حزب العدالة والتنمية لنتائج الانتخابات يعني مساهمته في إهانة المواطنين، ومستغربا من رغبة الأحرار في التفاوض بمعية الاتحاد الدستوري وموقف الحركة الشعبية الذي ربط مشاركته بقرار مشاركة الأحرار.

     كما أضاف أن التجمع الوطني للأحرار قدم طلبات غير معقولة من أجل الدخول إلى الحكومة المقبلة، وأن الاتحاد الاشتراكي أصر على الحصول على رئاسة مجلس النواب، وهو أمر غير مقبول حسب تعبير بنكيران. فيما أكد أنه لن يتراجع عن دعم حزب الاستقلال الذي أعلن في وقت سابق أنه سيشارك في الائتلاف الحكومي المرتقب.

    وفي انتظار ما ستؤول اليه نتائج الجولة الثانية من المشاورات يبقى شبح أزمة عدم قدرة رئيس الحكومة على تشكيل حكومة أغلبية يهدد المشهد السياسي المغربي خصوصا مع عدم إشارة الدستور الى الإجراءات الواجب اتخاذها في هذه الحالة الشيء الذي يقول عنه المراقبون أنه سيضع المغرب أمام خيار اللجوء الى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *