15 يوليو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

دراسة: 80 في المائة من المغاربة يثقون في قدرة المغرب على التنمية، و41 في المئة منهم يفضلون التشغيل الذاتي

دراسة: 80 في المائة من المغاربة يثقون في قدرة المغرب على التنمية، و41 في المئة منهم يفضلون التشغيل الذاتي

    كشفت الدراسة التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط حول رؤية المواطنين لأهداف التنمية المستدامة وشروط تحقيقها في المغرب أن أكثر من 80 في المائة من المغاربة يعتقدون أن المملكة قادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030.

   وأكدت نتائج البحث الوطني الذي قدما أمس الثلاثاء بالرباط المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي علمي، أنه للاستجابة لرؤية الأسر وبلوغ أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، ينبغي إصلاح الإدارة والتعليم، وضمان المساواة في الولوج للتعليم والصحة، وتكريس الديمقراطية، ودعم المبادرات الخاصة وتشجيع التخطيط. كما خلصت الدراسة الى أن المواطنين يعتبرون أن الفقر والبطالة واستهلاك المخدرات مسؤولون بدرجة كبير عن ظواهر العنف، وأن الفساد والمحسوبية يشجعان اللامساواة في مجال التشغيل والصحة والخدمات الاجتماعية.

    فيما أكدت الدراسة التي أنجزت ما بين فاتح يوليوز و19 غشت 2016 وغطت مجمل التراب الوطني، أن أكثر من 50 في المائة من المواطنين أن هناك تزايدا في الرشوة في كل المجالات والمؤسسات تقريبا، بينما يعتبر أزيد من 90 في المائة من المواطنين أن مجتمعهم هادئ ويعزون النزاعات، في حال حدوثها، إلى “قلة الأخلاق“. كما أكدت الدراسة أن 41 في المائة من المغاربة يفضلون التشغيل الذاتي، و33 في المائة منهم يفضلون الوظيفة العمومية، مقابل 5 في المائة فقط تفضل التشغيل في القطاع الخاص. رغم أن 57 في المائة من المواطنين أن غاية السياسة الاقتصادية يجب أن تكون التشغيل بينما 33 في المائة منهم يعتقدون أنها يجب أن تكون تحسين ظروف العيش، والعشر في المائة الباقية تراها أنها يجب أن تكون إحداث الثروة الوطنية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *