15 يوليو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

خطوات لزرع الثقة بالنفس في الابناء

خطوات لزرع الثقة بالنفس في الابناء

 

الثقة بالنفس هي القدرة على اعتماد الشخص على نفسه. واتخاذه قراراته بنفسه، وقدرته على التصرف في شؤون حياته دون الاعتماد على الاخرين. وتعد الثقة بالنفس من الأمور التي يكتسبها الشخص من البيئة المحيطة التي ينشأ بها. إذ أنها لا تولد مع الشخص، وانما يكتسبها من خلال تربيته. فكيف أزيد ثقة طفلي بنفسه سنتطرق هنا على سبيل الذكر لا الحصر، إلى عشرة نقاط مهمة وأساسية يجب عليك كأم أن تهتمي بها أثناء تربيتك لطفلك، لينشأ واثقاً من نفسه، قادراً على اتخاذ قراراته، ومؤمناً بذاته.

أولاً: تصرفي بثقة أمام طفلك يجب أن تعلمي أنك الشخص الأول الذي يتعلم منه طفلك، فثقتك بنفسك وصدقك في تعاملك مع الآخرين سوف تعزز هذا المفهوم عنده.

ثانياً: دعي طفلك يشاركك القرار استعيني برأي طفلك وناقشيه، خذي رأيه في الأمور البسيطة، فهي تعلمه كيف يبدأ بالتفكير المنطقي والذي يعزز ثقته بنفسه. مثلاً: دعيه يقرر الأمور التي تتعلق بأمور حياته اليومية، كأن يختار ملابس الخروج مثلاً.

ثالثاً: امدحي طفلك مدح الطفل من الأمور الهامة التي تعزز ثقته بنفسه. وتحدثي عن إنجازاته امام الغير.

رابعاً: ابتعدي عن حماية طفلك الزائدة لا تخافي على طفلك بشكل يزيد عن الحد الطبيعي. عوّدي طفلك منذ الصغر على تحمل المسؤولية وأن هناك بعض الأمور التي يجب أن يقوم بها وحده. مع الأخذ بعين الاعتبار عمر الطفل والمسؤوليات التي يستطيع إنجازها في هذا العمر.

خامساً: شجعي طفلك على أن يكون له أصدقاء لأن وجود الأصدقاء في حياة الطفل هو أمر لا بد منه لتعزيز ثقته بنفسه.

سادساً: لا تجعلي طفلك يخاف من قراراته، علمي طفلك مهارة إبداء رأيه في كل قرار اتخذه. ناقشيه وشجعيه على توجيه الأسئلة.

سابعاً: علمي طفلك المهارات التي تزيد من ثقته بنفسه، لتقوية شعوره بأنه يمتلك الكثير من المعارف.

ثامناً: أوف بوعودك له، دعي طفلك يثق بك، ويثق بمن حوله، فهذا يعزز ثقته بنفسه.

تاسعاً: لا تنقذي طفلك من مشاكله البسيطة لا تدافعي عن طفلك، دعيه هو يفعل ذلك، عوّديه أن يعتذر إذا أخطأ بحق أحدهم. وعلميه ان الاعتذار قوة.

عاشراً: احترمي خصوصية طفلك لا تأخذي شيئاً من حاجاته وألعابه دون إذنه. وتذكري دائماً أن ثقتك بنفسك وتعاملك مع باقي أفراد أسرتك بتفاهم وحب وثقة، سيعزز من شعور طفلك بأنه مسؤول وواثق من نفسه.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *