22 أكتوبر 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

جون كيري: سياسة بناء المستوطنات على أراضي الفلسطينيين متعمدة لعرقلة عملية السلام

جون كيري: سياسة بناء المستوطنات على أراضي الفلسطينيين متعمدة لعرقلة عملية السلام

    إتهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليمين الإسرائيلي في حكومة بنيامين نتانياهو بدعم النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية لعرقلة عملية السلام.

   وحذر وزير الخارجية الاميركي في كلمة ألقاها في منتدى مركز “بروكينغز اينستيتيوت” يوم أمس الأحد، من ان البناء الاستيطاني الاسرائيلي يقوض كل امل في التوصل الى اتفاق يسمح بإقامة دولتين تعيشان جنيا الى جنب. مضيفا أن أكثر من خمسين بالمئة من وزراء الحكومة (الإسرائيلية) الحالية أعربوا علنا عن معارضتهم لقيام دولة فلسطينية وقالوا إنه لن تكون هناك دولة فلسطينية، مشيرا الى أن هذه التصريحات تشكل مصدر قلق كبير. مؤكدا أنه لن يكون هناك تقدم ولا سلام بين إسرائيل والعالم العربي بدون العملية الفلسطينية والسلام الفلسطيني.

    وأعلن كيري في تصريحات غير معهودة من الجانب الأمريكي أن الحكومة الاميركية ترى ان تسريع اسرائيل البناء على ارض يملكها الفلسطينيون ليس عقبة على طريق السلام فقط، بل هي سياسة متعمدة، لا يمكن تجاهل تأثيرها سلبا على عملية السلام، مشيرا الى أن اليسار في إسرائيل يقول للجميع إنها عقبة في طريق السلام ولأن اليمين الذي يدعم بنائها، يدعمها لأنه لا يريد السلام. كما أكد كيري في نفس الكلمة أنه ليس هناك جمود في الوضع. بل هو يسير من سيء الى اسوأ. بل ويسير في الاتجاه الخاطئ حسب تعبيره.

    وكان كيري الذي تنتهي ولايته في 20 يناير المقبل، قام بين يوليوز 2013 وأبريل 2014 بوساطة لاستئناف محادثات السلام بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، لكن محاولاته بائت بالفشل.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *