30 يونيو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

تتويج اختراع “ثلاجة طبيعية” بمواصفات ايكولوجية بجائزة المقاول في كوب 22.

تتويج اختراع “ثلاجة طبيعية” بمواصفات ايكولوجية بجائزة المقاول في كوب 22.

    توج ثلاث طلبة مغاربة شباب بجائزة “المقاول الشاب” خلال فعاليات مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين “كوب 22” وذلك عن اختراعهم ثلاجة طبيعية بمواصفات ايكولوجية. حيث توج كل من صلاح الدين متشرف الطالب بالجامعة الدولية بالدار البيضاء شعبة الميكانيك الطاقية، وراوية المهر خريجة كلية العلوم والتقنيات بالمحمدية، وسفيان ابراهيمي الطالب بنفس الكلية بشعبة الفيزياء التطبيقية الذين قاموا باختراع ثلاجة طبيعية من “الطين” سموها “الثلاجة الطبيعية”.

     تقوم “فكرة الثلاجة الطبيعية”، على تجميع مزهريتين من الطين، بينهما تربة مبللة بالماء تسقى مرة واحدة كل يوم. وقد أكد سفيان ابراهيمي أحد الطلبة المتوجين بأن هذه التجربة لقيت نجاحا كبيرا، لدى سكان المناطق التي لم تستفد بعد من مشاريع التغطية بالكهرباء في القرى بشكل كبير، مضيفا بأن الاقبال على هذه الثلاجة التي تتراوح حمولتها ما بين 8 و9 كيلوغرامات، عرف تزايدا مطردا ليس فقط في المناطق النائية، ولكن أيضا في المناطق الحضرية، لكونه “طبيعيا” مائة بالمائة، ولا تحتاج إلى طاقة، ويساهم في الحد من آثار التغيرات المناخية، كما أنه في متناول الجميع.

    فكرة الشبان الثلاثة لم تقف عند الاختراع فقط، بل تجاوزتها إلى تحويل المشروع من “فكرة” إلى “مقاولة” قائمة الذات، شرعت قبل أربعة أشهر في تسويق منتوجها، وتمكنت خلال هذه الفترة من بيع حوالي 150 ثلاجة بتقنيات تسويقية بسيطة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *