09 يوليو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

انسحاب المغرب وثماني دول عربية من اشغال القمة العربية الافريقية احتجاجا على مشاركة وفد البوليزاريو

انسحاب المغرب وثماني دول عربية من اشغال القمة العربية الافريقية احتجاجا على مشاركة وفد البوليزاريو

    أعلنت تسع وفود عربية مساء أمس الثلاثاء انسحابها من القمة العربية الأفريقية بغينيا الاستوائية، بسبب إصرار الاتحاد الأفريقي على مشاركة جبهة البوليزاريو في القمة التي تعقد تحت عنوان التنمية المستدامة والتعاون الاقتصادي بين أفريقيا والعالم العربي.

    حيث أعلنت كل من وفود المغرب والسعودية وقطر والأردن والإمارات والبحرين وعُمان والصومال واليمن انسحابها من اشغال القمة العربية الافريقية، المزمع انطلاقها صباح اليوم الأربعاء في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية تضامنا مع المغرب.

    وقد اعترض رئيس الوفد المغربي الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج أنيس بيرو خلال الاجتماع الوزاري على مشاركة جبهة البوليساريو، ثم أعلن عن انسحاب المملكة من أشغال القمة بسبب تواجد الوفد المذكور، وذلك في وقت يواصل فيه الملك محمد السادس، جولته الأفريقية، والتي تشمل دولا وقفت دائما ضد المغرب إلى جانب الجبهة.

    بدوره أعلن السفير أحمد بن عبد العزيز قطان سفير السعودية لدى مصر والجامعة العربية، أن بلاده أعلنت انسحابها تضامنا مع المغرب، وقال خلال المجلس الوزاري ذاته إن السعودية تساند المغرب في انسحابها من القمة، وترفض كل ما من شئنه المساس بسيادة الدولة المغربية، مقترحا إزالة علم الجبهة من على طاولة الدول المشاركة، حتى يتم التوافق على حل لمواصلة الاجتماعات.

    فيما أوضح مصدر دبلوماسي أفريقي أن هذا الانسحاب قد يتسبّب في فشل القمة العربية الأفريقية الرابعة، في الوقت الذي بدأ فيه عدد من الرؤساء في التوافد إلى غينيا الاستوائية للمشاركة في أعمالها.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *