25 سبتمبر 2021

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

الوردي: إلغاء التعصيب سيكون خطوة للمساواة في الإرث

الوردي: إلغاء التعصيب سيكون خطوة للمساواة في الإرث

أكد  الحسين  الوردي عزمه الإنخراط  في التوقيع على عريضة إلغاء التعصيب في الإرث، لما فيه من حيف وظلم كبير ضد النساء، ما يجعلهن عرضة للفقر والهشاشة.

وعن أسباب نزول هذه العريضة  يقول الوردي “إن  هناك عدة أسباب منها أن قاعدة التعصيب لا تناسب الواقع الاقتصادي والاجتماعي للمغرب ولا تتماشى مع دور المرأة في المجتمع المغربي. ربما هذا المبدأ كان متبعا في القدم، في سياق معين، حيث كان الرجل رب الأسرة الذي يتولى إعالتها، لكن اليوم نجد الكثير من النساء هن من يتحملن أعباء إعالة أسرهن، فكيف يمكن أن نقبل في حالة وفاة والد البنت، أن يأتي آخرون لاقتسام التركة معها، إن لم يكن لها إخوة ذكور”.

وبحسب ما نشره الموقع الإخباري اليوم 24، فإن وزير الصحة السابق الحسين الوردي يرى أن التعصيب هو مجرد اجتهاد فقهي لا سند له في القرآن الكريم. وما دام المغرب قطع أشواطا في الاجتهاد في مدونة الأسرة فإنه يمكن الاجتهاد أيضا لإلغاء التعصيب.  مؤكدا على أن إلغاء التعصيب سيكون خطوة جيدة للمجتمع المغربي لتحقيق المساواة بين الجنسين في الإرث. “علينا فتح نقاش عمومي يساهم فيه الجميع. أعرف أن هناك أشخاص متعصبون ويتهمون دعاة إلغاء التعصيب والمساواة في الإرث بالجهل، وهذه حملة مسعورة لا يمكن أن تخيفنا. بالعكس فإن من يخوضون هذه الحملة يعطلون عقولهم، ويجعلون أنفسهم خارج التاريخ”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *