10 يوليو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم “عبد الرؤوف” في غياب تام للفيلم العربي والمغربي عن مسابقة المهرجان

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يكرم “عبد الرؤوف” في غياب تام للفيلم العربي والمغربي عن مسابقة المهرجان

        تستمر فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورته السادسة عشر والذي يمتد من 2 الى 10 من الشهر الحالي تحت وقع غياب الاعمال الوطنية عن المسابقة حيث يتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 14 شريطا سينمائيا دوليا غير ممثل بأي عمل مغربي أو عربي.

        حيث عبر عدد من الفنانين المغاربة والعرب عن غياب السينما العربية والمغربية عن المسابقة مرجعين الأمر الى عدم وجود أفلام مغربية أنتجت خلال السنة الحالية، تستحق منافسة أفلام عالمية على جائزة المهرجان، فيما قالت الفنانة المصرية يسرى معلقة على الموضوع أن هذا الغياب يعكس الورطة التي تعيشها لسينما العربية الحالية، بينما سجل المخرج المغربي نور الدين الخماري أن عدم اختيار فيلم مغربي في المسابقة هذه السنة أمر إيجابي، وأكد أنه لو تم قبول فيلم في مستوى رديء لسخر منا نجوم العالم.

       وتحل السينما الروسية كضيف شرف على هذه الدورة في مناسبة لاكتشاف غنى وثراء الفن السابع في روسيا وتنعقد الدورة بحضور عدد كبير من الفنانين والمخرجين والمنتجين الروس في خلال أيام المهرجان.

         ودورة هذه السنة تكرم المخرج السينمائي الهولندي بول فيرهوفن الذي أفاد في كلمة له أنه يحظى بالتكريم لأول مرة خلال مسيرته السينمائية التي دامت لأزيد من نصف قرن معربا عن فائق سعادته لهذا التكريم وفي مناسبة ضخمة كالمهرجان الدولي للسينما بمراكش حيث تم استحضار بعض من أعماله الشهيرة وقد سلمته درع التكريم الممثلة الفرنسية ايزابيل أوبير التي ترأست لجنة المهرجان في نسخة 2014.

      كما تعتزم اللجنة المنظمة تكريم الفنان عبد الرحيم التونسي المعروف ب “عبد الرؤوف” حيث سيتم عرض الفيلم السينما المغربي “عمي” الذي يقوم ببطولته والذي سيعرض خارج المسابقة الرسمية. 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *