19 أكتوبر 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

الحالة النفسة السيئة تضعف الجهاز المناعي للإنسان

الحالة النفسة السيئة تضعف الجهاز المناعي للإنسان

    تؤثر الحالة النفسية للناس عادة على سلامة صحتهم الجسدية وممارسة نشاطاتهم اليومية. فحسب ألأطباء المختصين يضعف الجهاز المناعي و تتغير الافرازات الهرمونية التي تؤدي الى ظهور اختلالات في عمل اجهزة الجسم وحصول اضطرابات على مستوى بعض الأعضاء فتكون معرضة للإصابة بالعدوى بسهولة أثناء المرور بأزمة نفسية.

     فالإجهاد، الاكتئاب، التوتر وغيرها من الانفعالات تؤدي الى تعريض جسم الانسان للسقوط في شباك المرض، وكلما زادت حدة الحالة النفسية سوءا كلما زادت المضاعفات وظهرت أعراض مرضية على الجسد. فيصاب الجهاز الهضمي بالقرحة والقولون العصبي ويكون الجهاز العصبي عرضة للصداع أو السكتة الدماغية فيما تعاني البشرة من مشاكل جلدية تتحول فيما بعد الى أورام سرطانية. وقد تساهم الحالة النفسية في ظهور أمراض مزمنة كداء السكري وارتفاع الضغط الدموي وغيرها.

   ولتفادي التعرض لمثل هذه المضاعفات تبقى الوقاية أهم وسيلة علاجية. لذا ينصح بالابتعاد عن الافكار السلبية وتبني نظام حياة صحي والحرص على ممارسة نشاط رياضي. كما تساهم العلاقات الاجتماعية الايجابية والتفاعل مع الاخرين في تعزيز الثقة بالنفس والاستمتاع بحياة صحية علي المستويين النفسي والجسدي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *