15 يوليو 2020

من نحن    اتصل بنا
آخر الأخبار
firstonemedia

الامارات تصنع أول مسبار عربي يتجه للمريخ

الامارات تصنع أول مسبار عربي يتجه للمريخ

  اعتمد محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات، يوم الأمس الأربعاء تصاميم مشروع “مسبار الأمل ” الإماراتي، الذي سيكون أول مسبار إسلامي عربي يصل إلى المريخ، حال إطلاقه، وووجه حاكم امارة دبي الى بدء مرحلة تصنيع النماذج الأولية للمسبار الذي من المخطط له أن يصل إلى كوكب المريخ بحلول عام 2021 بالتزامن مع احتفالات الإمارات باليوم الوطني الـ 50 .

   وقال نائب رئيس الإمارات بهذه المناسبة إن طموحات بلاده هي الفضاء وأنه يستثمر في كوادره الوطنية لخلق إضافة للمعرفة البشرية حول كوكب المريخ، مضيفا أن مسبار الأمل يمثل قفزة نوعية في مسيرة الإمارات العلمية وهو أول خطوة في العالم العربي نحو المساهمة في خدمة البشرية، ومؤكدا أن أول أحرف عربية ستصل لكوكب المريخ سيكون عنوانها مسبار الأمل.

   وفي حال إطلاق المسبار الفضائي، ستدخل الإمارات ضمن دول العالم التسع التي تملك برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر، بأول قمر صناعي يُصنع بأيادٍ عربية بالكامل على يد مهندسين إماراتيين.

   يُذكر أن المسبار الإماراتي من المقرر له الوصول لكوكب المريخ في العام 2021، تزامنا مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات (2 ديسمبر/ كانون أول)، قاطعا مسافة 600 مليون كيلومتر خلال 200 يوم من إطلاقه.

   ويهدف المشروع إلى فهم التغيرات المناخية على المريخ واكتشاف أسباب تآكل غلافه الجوي مما أدى إلى عدم وجود بيئة مناسبة للحياة على سطحه. ويعتبر “مسبار الأمل” الأول من نوعه لأنه يدرس المناخ على كوكب المريخ على مدار اليوم وعبر الفصول والمواسم كافة بشكل مستمر، خلافا للمسابير السابقة التي درست الغلاف الجوي في أوقات محددة في اليوم أو فصول معينة أو مدة زمنية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *