18 أغسطس 2019

آخر الأخبار
firstonemedia

الدورة الأولى لمنتدى التعاون الجامعي بين المغرب وتونس

الدورة الأولى لمنتدى التعاون الجامعي بين المغرب وتونس

ياسين لتبات – أكادير

حل وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية، معية وزير التربية الوطنية والتكوين المهني؛ والتعليم العالي والبحث العلمي، مرفوقا بكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، وحضور عدد مهم من رؤساء الجامعات المغربية والتونسية، ومسؤولين عن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب وتونس. جاءت هذه الدورة الأولى للمنتدى، في إطار تعزيز علاقات التعاون القائمة، بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية، في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، وتوقيع شراكات تهم تعاون جامعي مستدام وناجح.

وقد شكل المنتدى فضاء متميزا للنقاش، بتقاسم وتبادل التجارب والخبرات وكذا الممارسات الجيدة، إلى دراسة الآليات والسبل الكفيلة، بتطوير التعاون وفتح آفاق جديدة، للشراكة الأكاديمية والعلمية بين الجانبين، ولا سيما ف المجالات ذات الأولوية والاهتمام المشترك.

وكما سلف ذكره، فإن المنتدى الأول التعاون الجامعي بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية، عمل على تنظيم أربع ورشات عمل موضوعاتية تهم التعاون بين الجامعي، و التعاون متعدد الأطراف وكذا التبادل الأكاديمي وحركية الطلبة، إلى جانب التعاون في مجال البحث والابتكار.

وإنه لجدير بالذكر، أنه قد توجت أشغال هذا المنتدى بالوقيع على محضر يتضمن هذا الأخير، أهم الخلاصات وكذا التوصيات التي تم الإتفاق بشأنها بين الطرفين، والتي تهم تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، في مجال التحصيل العلمي والارتقاء بها إلى مرتبة الشراكة الإستراتيجية.

وختما لما سبق ذكره، فإن المملكة المغربية والجمهورية التونسية تربطهما علاقات تعاون وصداقة متميزة، إذ تستمد قوتها من الروابط التاريخية وكذا الإنسانية، المتبادلة التي تتجاوز البعدين السياسي والإقتصادي، وذلك في سنة 1964 التي أبرمت الإتفاقية الثقافية بين البلدين.

فورست وان نيوز – الأول للأخبار

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *